قسم اللغات الأجنبية بكلية التربية

يُعد قسم اللغات الأجنبية أحد الأعمدة الأكاديمية الرئيسة بكلية التربية - جامعة طنطا بجمهورية مصر العربية؛ إذ بدأ مسيرته بإنشاء شعبة أدبية لإعداد معلمي اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية عام 1970؛ لخدمة طلاب محافظة الغربية في بداية انطلاقته. ومع توسع دور كليات التربية وإلغاء قواعد التوزيع الإقليمي، اتَّسَع نطاق خدمة القسم وتنامى دوره وفقاً لهذه الرؤية الجديدة، وقد حافظ القسم على تميزه على مدار السنوات، ليبقى حتى تاريخه واحداً من الأقسام التعليمية الرائدة والمتميزة داخل الكلية.

رؤية القسم

يطمح القسم أن يصبح أحد الأقسام الأكاديمية الرائدة والمتميزة في مجال الإعداد المهني والتربوي للمعلمين، وإعداد الباحثين المتخصصين في مجالات التربية المقارنة والدولية والإداالريادة في إعداد معلم متميز أكاديميًّا ومهنيًّا وبحثيًّا في تدريس اللغتين الإنجليزية والفرنسية وآدابهما وعلومهما، على المستوى المحلي والإقليمي

رسالة القسم

يلتزم قسم اللغات الأجنبية بكلية التربية بإعداد معلمي اللغتين الإنجليزية والفرنسية لمراحل التعليم ما قبل الجامعي، وتنميتهم أكاديميًّا ومهنيًّا وأخلاقيًّا؛ وذلك من خلال تقديم برامج تعليمية متكاملة ومتطورة في مجال اللغويات والأدب والترجمة، وتعزز التواصل البناء مع الثقافات المختلفة؛ ليكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي، بما يمكِّنهم من الإسهام الفعال في الحركة البحثية، وخدمة المجتمع في إطار قيمه الأصيلة. .

  • تتمثل أهداف القسم في المجالات الرئيسية التالية :

    1- الإعداد المهني والتربوي (للطلاب) :

    - تزويد طلبة البكالوريوس والدراسات العليا بالأسس النظرية والتطبيقية لعلم النفس التربوي، مما يمكنهم من فهم سلوك المتعلم وخصائصه النمطية.

    - تنمية مهارات القياس والتقويم التربوي لدى المعلمين، لتمكينهم من بناء الاختبارات التحصيلية وتشخيص صعوبات التعلم بدقة.

    - إرساء ثقافة التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة من خلال تعريف الطلاب باستراتيجيات التعرف على الفروق الفردية وأنماط التعلم.

    2- البحث العلمي والابتكار :

    - توجيه البحوث التربوية نحو معالجة القضايا والمشكلات الواقعية في الميدان التربوي (مثل: العنف المدرسي، التأخر الدراسي، الاندماج الأكاديمى).

    - تطوير مقاييس وأدوات نفسية وتربوية مقننة تتناسب مع البيئة المصرية والبيئة المحلية .

    - مواكبة التوجهات العالمية في علم النفس المعرفي، والذكاء الاصطناعي في التعليم، وعلم النفس الرقمى.

    3- خدمة المجتمع وتنمية البيئة :

    - تقديم الاستشارات النفسية والتربوية للمؤسسات التعليمية والمدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بالغربيه.

    - عقد برامج تدريبية وورش عمل للمعلمين والأخصائيين النفسيين لتنمية مهاراتهم في الإرشاد الأكاديمي وإدارة الصف.

    - المساهمة في حل المشكلات المجتمعية من خلال تقديم برامج توعوية لأولياء الأمور حول كيفية التعامل التربوي السليم مع الأبناء في مراحل النمو المختلفة.

    4- الجودة والتطوير المؤسسي :

    - تطوير المناهج والمقررات الدراسية التي يقدمها القسم بصفة دورية بما يتوافق مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

    - تعزيز استخدام التكنولوجيا الرقمية في تدريس مقررات علم النفس التربوي وفي عمليات التقييم الإلكتروني.

    .

 أهداف القسم:

أولا: الأهداف الأكاديمية والتأهيلية:

• إعداد معلمي اللغة الإنجليزية والفرنسية إعدادًا متميزًا أكاديميًّا وتربويًّا.

• تزويد الطلاب بالمهارات اللغوية المتقدمة والكفايات التدريسية الحديثة.

• تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب في تحليل النصوص الأدبية واللغوية.

• تأهيل خريجين قادرين على التواصل بفاعلية واحترافية، لتنمية الوعي اللغوي، وتعزيز الحوار في بيئات متعددة الثقافات.

ثانيا: الأهداف البحثية والابتكارية:

• تشجيع البحث العلمي الرصين في مجالات اللغويات النظرية والتطبيقية، والآداب الأجنبية والمقارنة، ودراسات الترجمة.

• خلق بيئة تعليمية مبتكرة تعتمد على دمج التكنولوجيا الرقمية في عملية تعليم وتعلم اللغات الأجنبية.

ثالثا: الأهداف المهنية والمجتمعية:

• غرس وتعزيز القيم المهنية والأخلاقية والتربوية في طلاب القسم من خلال البرامج التدريسية، والأنشطة التفاعلية المتميزة

• تشجيعهم على المساهمة في خدمة المجتمع وتطوير البيئة التعليمية من خلال المشاركة الفعالة في ورش العمل، والندوات، والمؤتمرات.

• تطوير مهارات الخريجين لتأهيلهم للعمل في مجالات متنوعة بجانب التدريس، مثل: الترجمة، السياحة، الإعلام، والصحافة، والاستشارات اللغوية للمؤسسات؛ لمواكبة متطلبات سوق العمل المتغيرة.