قسم اللغة العربية والدارسات الاسلامية

رؤية القسم

كلية التربية كلية متميزة ورائدة. يقوم قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بإعداد باحث قادر على تطوير المعرفة الأكاديمية، ومن ثم فهو يدرس اللغة دراسة موضوعية، تستهدف الكشف عن حقيقتها، كل ذلك من أجل خدمة القرآن الكريم كتاب العربية الأقدس.

رسالة القسم

يسعي قسم المناهج وطرق التدريس إلي المساهمة في عملية إعداد المعلم المنافس والمتميز وتنميته مهنياً وأكاديمياً وأخلاقياً، وتمكنيه من مهارات البحث اللازمة لإعداده كمعلم باحث قادر على تطوير المعرفة الأكاديمية التخصصية وأساليب تعليمها، كما يسعى القسم إلى المساهمة فى تطوير أداء المعلمين أثناء الخدمة من خلال التنمية المهنية المستدامة..

1- الارتقاء بمستوى أعضاء هيئة التدريس بالقسم من خلال دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وغيرها.
2- عقد ندوات ومؤتمرات خاصة بفروع اللغة العربية.
3- المشاركة في الأنشطة الثقافية عن طريق التحكيم.
4- استخدام طرائق التدريس الحديثة في تدريس مقررات القسم.
5- استخدام وسائل تعليمية حديثة.
6- التعليم الإلكتروني لمقررات القسم.
7- المشاركة الفعالة في أنماط التقويم المختلفة.
8- تطوير المناهج بما يتوافق مع تطور اللغة.
9- ربط اللغة العربية بالمجتمع.
10- زيادة الحصيلة اللغوية للطلاب.
11- المشاركة الفعالة للطلاب.
12- تطوير أساليب التعليم والتعلم.
13- الارتقاء بالبحث العلمي لتلبية احتياجات المجتمع.
14- توفير مصادر تعليمية حديثة.
أهداف تدريس مقررات القسم
1- أن يتعرف الطالب على العصور الأدبية والقضايا النقدية.
2- أن يستخرج الطالب الصور البلاغية المختلفة من النص الأدبي.
3- أن يتعرف الطالب على أمهات كتب اللغة العربية.
4- أن ينطق الطالب نطقًا سليمًا.
5- أن يتعرف الطالب على مخارج الحروف وصفاتها.
6- أن يتمكن الطالب من الكتابة بطريقة سليمة.
7- أن يكتسب الطالب المهارات اللغوية المختلفة.
8- أن يحلل الطالب النصوص الأدبية تحليلاً لغويًا وأدبيًا.
9- أن يتقن الطالب قواعد اللغة العربية.
10- أن يشعر الطالب بأهمية اللغة العربية وعلاقتها بالمجتمع.
11- أن يتعرف الطالب على مناهج البحث في اللغة والأدب.
12- أن يتعرف الطالب على التفسير والفقه والحديث والسيرة.
13- أن يتمكن الطالب من تذوق الشعر والأدب.

1- الاهتمام بعقد مؤتمرات وندوات تتناول قضايا اللغة العربية المختلفة وتجميع التوصيات التى يقترحها الباحثون ومحاولة الإفادة منها

2- المشاركة فى الأنشطة الثقافية والأدبية المختلفة وتحكيمها

3- الاهتمام بمقرر التدريبات النحوية والصرفية حيث إن النحو النظرى لا يكفى وحده والتدريبات هى الجانب التطبيقى للنحو والصرف مع الاهتمام بالإعراب وقضاياه

4- الابتعاد عن المسائل الخلافية بين النحاة ومحاولة تبسيط النحو العربى للطلاب الجدد

5- الاهتمام بالمهارات اللغوية : القراءة والكتابة والاستماع والحديث

6- أن يقرأ الطالب النص قراءة سليمة ويضبطه بنفسه ضبطًا سليما لتقوية ملكته اللغوية

7- الإفادة من النظريات اللغوية الحديثة : التداولية والنصية والتحويلية وتدريسها للطلاب

8- الاعتماد على الأحاديث النبوية الصحيحة والاستشهاد بها فى الأبواب النحوية واللغوية

9- لابد أن يحفظ طالب اللغة العربية جزءًا من القرآن الكريم وبعض الأحاديث النبوية الشريفة والأشعار لتقوية الملكة اللغوية

10- الاهتمام بعلم التجويد والاعتماد على القراءات المشهورة المتواترة والابتعاد عن الشاذة

11- الاطلاع على أحدث الإصدارات اللغوية والأبحاث الجديدة فى مجال علوم اللغة

12- الاهتمام بمقرر النصوص الأدبية بحيث يبدأ من العصر الحديث وينتهى بالعصر الجاهلى مع الاعتماد على الأشعار الواضحة المليئة بالصور البلاغية ليتذوقها الطلاب

13- الاهتمام بمقرر المكتبة العربية ليتعرف الطالب على أمهات ( أمات ) كتب اللغة العربية

14- الاهتمام بمقرر علم اللغة وفروعه التطبيقية.

15- الاهتمام بالمقررات الالكترونية لفروع اللغة العربية

16- الاهتمام بنمط التعليم عن بعد

17- الاهتمام بالتقويم الالكترونى لمقررات القسم

تماذج من الرسائل التي نوقشت في إعداد المعلم في الآداب لغة عربية (الجانب البحثي بالقسم):
أولاً: الماجستير:
1- العنوان: التراكيب النحوية بين الأصلية والفرعية في كتاب سيبويه في ضوء النظرية التوليدية التحويلية.
مقدمة من الباحث: مجدي حسيني الهنداوي.
إشراف: د/ صبحي إبراهيم الفقي- أستاذ العلوم اللغوية المساعد- كلية الآداب- جامعة طنطا (1435هـ- 2014م)، أ.م. د. شريف إبراهيم الجمل- أستاذ العلوم اللغوية ورئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية- كلية التربية- جامعة طنطا.
2- العنوان:التماسك النصي في أحاديث الزهد والرقائق من كتب الصحاح "دراسة نحوية نصية".
مقدمة من الباحث: إكرامي حلمي بدير.
إشراف: أ. د/ محمد أحمد العمروسي- أستاذ العلوم اللغوية وعميد كلية الآداب (سابقًا)- جامعة كفر الشيخ وأ. د/ محمود عبد الحميد السقا- أستاذ الأدب والنقد ورئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية- كلية التربية – جامعة طنطا وأ. د. شريف إبراهيم الجمل- أستاذ العلوم اللغوية المساعد- كلية التربية- جامعة طنطا. (1436هـ- 2015م).
3- العنوان: الخصائص التركيبية لديوان شعر الخوارج وعلاقتها بالدلالة "دراسية تحليلية".
مقدمة من الباحث: طارق رشاد عبد المجيد الزيات.
إشراف: أ. د/ أحمد زكي منصور- أستاذ الأدب والنقد – كلية التربية – جامعة طنطا.
وأ. د/ صبحي إبراهيم الفقي- أستاذ العلوم اللغوية – كلية الآداب- جامعة طنطا. (1436هـ- 2015م).
4- العنوان: الجمل وأشباه الجمل في سورة البقرة- دراسة نحوية دلالية. مقدمة من الباحثة: مي عاطف عبد الرازق إسماعيل.
إشراف: أ. د/ محمد أحمد العمروسي- أستاذ العلوم اللغوية والعميد الأسبق لكلية الآداب جامعة كفر الشيخ- أ.م. د. شريف إبراهيم الجمل- أستاذ العلوم اللغوية ورئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية- كلية التربية- جامعة طنطا. (1436هـ- 2015م).
5- العنوان: الأساليب النحوية في جزء عم دراسة تحليلية إحصائية.
مقدمة من الباحث: أحمد محمد إسماعيل عيد علام.
إشراف: أ. د/ محمود عبد الحميد السقا- أستاذ الأدب والنقد- كلية التربية – جامعة طنطا.
أ.م. د. شريف إبراهيم الجمل- أستاذ العلوم اللغوية المساعد ورئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية- كلية التربية- جامعة طنطا. (1437هـ- 2015م).
6- العنوان: الجملة الفعلية في ديوان حسان بن ثابت – دراسة نحوية تحليلية.
مقدمة من الباحث: أحمد السيد الشعراوي زهرة.
إشراف: أ. د/ أحمد زكي منصور- أستاذ الأدب والنقد- وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتع وتنمية– جامعة طنطا.
وأ. د/ أحمد أحمد الضاني- أستاذ العلوم اللغوية- كلية الآداب- جامعة طنطا.
وأ.م. د. شريف إبراهيم الجمل- أستاذ العلوم اللغوية المساعد ورئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية- كلية التربية- جامعة طنطا. (1437هـ- 2016م).
ثانيًا: الدكتوراه:
1- العنوان: الإيقاع في النص القرآني- دراسة تحليلية في ضوء علم التماسك.
مقدمة من الباحث: عبد السلام سعد إبراهيم جميعي.
إشراف: أ. د/ محمد عبد الحميد سالم- أستاذ الأدب العربي ونقده "غير المتفرغ" بكلية الألسن- جامعة عين شمس.
وأ. د/ أحمد زكي منصور- أستاذ الأدب العربي القديم ونقده ورئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية-كلية التربية- جامعة طنطا (1433هـ- 2012م).
2- العنوان: مراعاة الأولى في النحو والتصريف.
مقدمة من الباحث: محمد رفعت الموجي.
إشراف: أ.م. د. شريف إبراهيم الجمل- أستاذ العلوم اللغوية المساعد ورئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية- كلية التربية- جامعة طنطا. (1437هـ- 20165م).
أ. د/ سيد أحمد أبو حطب- عميد كلية الآداب – جامعة كفر الشيخ (1433هـ- 2016م).