قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

رؤية القسم

الوصول بمستوى إعداد المعلمين بمختلف تخصصاتهم العلمية، والباحثين إلى التميز والتنافسية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وإعداد البحوث والدراسات التربوية، وتقديم الاستشارات البحثية والتربوية.

رسالة القسم

يسعى قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية إلى المشاركة في الإعداد التربوي لمعلم التعليم قبل الجامعي وتنميته مهنياً وفق أحدث الاتجاهات العالمية المعاصرة. هذا فضلاً عن المساهمة في إعداد الباحثين المتميزين في أحد التخصصات التربوية المهمة " تخصص التربية المقارنة والإدارة التعليمية "

  • 1. الإسهام في الإعداد التربوي لمعلمات رياض الأطفال ولمعلمي التعليم العام والتعليم الأساسي.

    2. الارتقاء بمستوى البحوث والدراسات في مجال التربية المقارنة والإدارة التعليمية، وتوجيه الباحثين نحو المجالات البحثية الحديثة في التربية المقارنة والإدارة التعليمية، ومساعدتهم على إجراء البحوث في هذه المجالات.

    3. تنوع الدراسات والبحوث المقارنة في مجالات التربية المقارنة والإدارة التعليمية لتشمل المجالات التالية:

    أ‌. التربية المقارنة: نظم التعليم وتاريخه والدراسات المقارنة: دراسات الحالة ودراسات المنطقة وعبر الثقافية، والتربية الدولية، ونظم التعليم المستمر ونظم ضمان الجودة والاعتماد في التعليم.

    ب‌. الإدارة التربوية والتعليمية: إدارة التربوية والإدارة التعليمية، والإدارة المدرسية والصفية، وتمويل التعليم وتخطيطه واقتصادياته،والإشراف التوبوي، والتقويم المؤسسي وضمان الجودة، والدراسات المستقبلية والإستراتيجية.

    ج. الإدارة التعليمية المقارنة: إدارة التربية والتعليم من منظور مقارن. .

م

الإسم

الدرجة

الصفة

1

أ.د/ أميمة حلمي عبدالحميد مصطفى

أستاذ مساعد

رئيس المجلس

2

ا.د/ أحمد عاصم عابد الطنطاوي

استاذ متفرغ

عضو

3

أ.د/هدى سعد السيد

استاذ متفرغ

عضوا"

4

د/ فاطمه محمد منير

استاذ مساعد

عضوا"

5

د/ يحيي إسماعيل يوسف

مدرس

امين المجلس"

6

د/ أميرة مأمون عرفات

مدرس

عضوا"

تواصل معنا