قسم علم النفس التربوي

رؤية القسم

"قسم رائد ومتميز محلياً وإقليمياً في مجال علم النفس التربوي، وأن يكون بيئة علمية ابتكارية تساهم في تطوير المنظومة التعليمية وإعداد كوادر مهنية قادرة على المنافسة والارتقاء بالعملية التربوية."

رسالة القسم

يسعى قسم علم النفس التربوي نحو تقديم برامج أكاديمية وبحثية متميزة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، تهدف إلى إعداد معلمين وباحثين تربويين متمكنين فى مجال علم النفس التربوى، وقادرين على تطوير المعرفة التربوية واستخدامها في حل المشكلات التعليمية والتربوية للارتقاء بالمجتمع ومواكبة سوق العمل وفق معايير الجودة الأكاديمية ، مع تقديم خدمات استشارية ومجتمعية فاعلة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة بالمجتمع المحيط.

  • تتمثل أهداف القسم في المجالات الرئيسية التالية :

    1- الإعداد المهني والتربوي (للطلاب) :

    - تزويد طلبة البكالوريوس والدراسات العليا بالأسس النظرية والتطبيقية لعلم النفس التربوي، مما يمكنهم من فهم سلوك المتعلم وخصائصه النمطية.

    - تنمية مهارات القياس والتقويم التربوي لدى المعلمين، لتمكينهم من بناء الاختبارات التحصيلية وتشخيص صعوبات التعلم بدقة.

    - إرساء ثقافة التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة من خلال تعريف الطلاب باستراتيجيات التعرف على الفروق الفردية وأنماط التعلم.

    2- البحث العلمي والابتكار :

    - توجيه البحوث التربوية نحو معالجة القضايا والمشكلات الواقعية في الميدان التربوي (مثل: العنف المدرسي، التأخر الدراسي، الاندماج الأكاديمى).

    - تطوير مقاييس وأدوات نفسية وتربوية مقننة تتناسب مع البيئة المصرية والبيئة المحلية .

    - مواكبة التوجهات العالمية في علم النفس المعرفي، والذكاء الاصطناعي في التعليم، وعلم النفس الرقمى.

    3- خدمة المجتمع وتنمية البيئة :

    - تقديم الاستشارات النفسية والتربوية للمؤسسات التعليمية والمدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بالغربيه.

    - عقد برامج تدريبية وورش عمل للمعلمين والأخصائيين النفسيين لتنمية مهاراتهم في الإرشاد الأكاديمي وإدارة الصف.

    - المساهمة في حل المشكلات المجتمعية من خلال تقديم برامج توعوية لأولياء الأمور حول كيفية التعامل التربوي السليم مع الأبناء في مراحل النمو المختلفة.

    4- الجودة والتطوير المؤسسي :

    - تطوير المناهج والمقررات الدراسية التي يقدمها القسم بصفة دورية بما يتوافق مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

    - تعزيز استخدام التكنولوجيا الرقمية في تدريس مقررات علم النفس التربوي وفي عمليات التقييم الإلكتروني.

    .

المحور الأول: التميز في التعليم والتعلم :

- تطوير المقررات: تحديث المحتوى العلمي لمقررات القسم (مثل: علم النفس المعرفي، الإحصاء التربوي) لدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

- التعلم الرقمي: تفعيل المنصات التعليمية التفاعلية بنسبة 100% في جميع مقررات القسم لخدمة طلاب الكلية.

- تطوير التقييم: التوسع في بنوك الأسئلة والاختبارات الإلكترونية لضمان جودة وشفافية القياس والتقويم.

المحور الثاني: الريادة في البحث العلمي :

- المجموعات البحثية: تشكيل فرق بحثية من أعضاء هيئة التدريس والباحثين للتركيز على قضايا وطنية مثل (صعوبات التعلم، الموهبة، الكفاءة الرقمية).

- النشر الدولي: تحفيز أعضاء هيئة التدريس على النشر في المجلات المصنفة دولياً Scopus و Web of Science لرفع تصنيف جامعة طنطا.

- السينمار العلمي: عقد سينمار دوري (شهري) لمناقشة أحدث النظريات والاتجاهات العالمية في علم النفس التربوي.

المحور الثالث: المشاركة المجتمعية والبيئية :

- وحدة القياس النفسي: تفعيل وحدة تابعة للقسم لتقديم خدمات القياس والتشخيص النفسي لطلاب المدارس في محافظة الغربية.

- الشراكات: عقد بروتوكولات تعاون مع مديرية التربية والتعليم بطنطا لتدريب المعلمين على استراتيجيات إدارة الصف والتعامل مع المشكلات السلوكية.

- التوعية العامة: تنظيم حملات توعوية دورية (أونلاين وحضوري) حول الصحة النفسية للمتعلم وأساليب الاستذكار الفعال.

المحور الرابع: تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس :

- التبادل العلمي: تشجيع التعاون مع أقسام علم النفس التربوي في الجامعات العالمية والمحلية.

- التدريب المستمر: تنظيم ورش عمل دورية للهيئة المعاونة حول البرامج والموضوعات الجديدة فى مجال علم النفس.