كلية التربية
EN
|
FR
القائمة
الرئيسية
عن الكلية
إدارة الكلية
مجلس الكلية
الهيكل التنظيمي
العمداء السابقين
الأقسام الإدارية
خدمات العاملين
الأقسام
قسم المناهج وطرق التدريس
قسم الصحة النفسية
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
قسم رياض الأطفال
قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية
قسم أصول التربية
قسم علم النفس التربوى
قسم اللغات الأجنبية (إنجليزي)
قسم اللغات الأجنبية (فرنسى)
التعليم والطلاب
مقرر القضايا المجتمعية
منصة الكتاب الجامعي
نظام إدارة الاعذار
التربية العسكرية
قوائم ارشاد الفرقة الاولى- ساعات معتمدة
البيان الأرشادي
الخطة الدراسية لعام2023
رعاية الشباب
دليل الطلاب للمرحلة الجامعية
نتيجة تشعيب المواد الاختيارية لطلاب الفرقة الاولى
نتيجة تشعيب المواد الاختيارية لطلاب الفرقة الثانية
نتيجة تشعيب المواد الاختيارية لطلاب الفرقة الثالثة
الدراسات العليا
نظام الدراسات العليا
الدرجات العلمية التى تمنحها الكلية
التقدم للدراسات العليا
دليل رسائل الماجستير والدكتوارة المسجلة لعام 2019
دليل رسائل الماجستير والدكتوارة الممنوحة لعام 2019
المجلة العلمية
التقدم للدراسات العليا للطلاب الوافدين
نتائج الدراسات العليا
العلاقات الثقافية
بيانات إدارة العلاقات الثقافية
خدمة المجتمع
عن القطاع
الرؤية والرسالة
الخطة التنفيذية لشئون البيئة 2025
الإنجازات
تشكيل لجنة شئون البيئة
التسجيل في مشروع محو الأمية
المراكز والوحدات
وحدة النشر العلمي
مركز الخدمة العامة
مركز رعاية وتنمية الطفولة
وحدة تكنولوجيا المعلومات
وحدة ضمان الجودة
وحدة التصميم والنشر الرقمي
وحدة الخريجين
وحدة الازمات والكوارث والسلامة والصحة المهنية
وحدة التدريب
وحدة القياس والتقويم
خدمات سريعة
منصة الكتاب الجامعي
تسجيل مقررات الساعات المعتمدة
نتائج الدراسات العليا
منصه التحصيل الالكترونى
التسجيل فى الدراسات العليا
صفحات أعضاء التدريس
استبيانات
الطالب
اعضاء هيئه التدريس
الزوار
الموظفين
نبذة عن الكلية
أنشئت كلية التربية بطنطا كأول كلية في منطقة الدلتا لتخريج المعلمين ، بالقرار الجمهوري رقم (1088) لسنة 1969 حيث بدأت الكلية بثلاث شعب علمية هي:
(الرياضيات - الطبيعة والكيمياء – والعلوم البيولوجية والجيولوجية) والتحق بها عدد 212 طالبا وطالبة؛ هذا وقم تعيين السيد الأستاذ الدكتور/ إبراهيم عصمت مطاوع أول عميد للكلية بالقرار الجمهوري رقم (1089) لسنة 1969 .
بدأت الكلية بمقر مدرسة طنطا الثانوية بشارع الجيش (المقر الحالي) واستمرت في ذات المقر لمدة عامين.
ثم تغير مقر الكلية ونقلت إلى مبنى مدرسة القديس لويس (مبنى إدارة الجامعة القديم حاليا) .
أنشئت شعبة أدبية لإعداد معلمي اللغة الإنجـليزية واللغة الفرنسية عام 1970 كما أنشئت شعبة إعداد معلمي الفلسفة والاجتماع عام 1972 هذا وقد أضيفت شعبة لإعداد معلمي اللغة العربية عام 1975 ؛ وبذلك وصل عدد طلاب مرحلة الليسانس والبكالوريوس إلى 3589 تركت مديرية التربية والتعليم بالغربية عام 1975 - مبنى مدرسة طنطا الثانوية الصناعية والكائن بجوار مدرسة السيدة عائشة الإعدادية للبنات بشارعي عثمان محمد والمدارس بعد الانتهاء من بنائه – إلى جامعة طنطا ليكون مقرا لكلية التربية نظرا لأهمية دورها في إعداد معلمي محافظة الغربية .
بدأت الدراسات العليا في الدبلوم العام والدبلوم الخـاص عام 1976 وأنشئت شعبة المعلم التجاري والتربية الرياضـية (بنين / بنات) وشعبة الطفولة والتعـليم الابتدائي بشعبه المختلفة (الرياضيات – العلوم – المواد الاجتماعية – اللغة الإنجليزية) .
ولأسباب تنظيمية بالجامعة عادت كلية التربية مرة أخرى إلى مقرها الأول بشارع الجيش أمام ديوان محافظة الغربية عام 1989 بعدما شغلته كلية الطب لفترة ثم كلية الصيدلة ثم شغلته كلية العلوم ثم كلية الهندسة وذلك بعد إنشاء مبان جديدة لهذه الكليات بمجمع كليات الجامعة الأول المعروف بالمجمع الطبي.
وتركت المبنى المقدم لها من مديرية التربية والتعليم بالغربية .
انفصلت شعبة التربية الرياضية (بنين - بنات) لتصبح كلية التربية الرياضية ، وأضيفت إلي شعب الكلية السابقة شعبة معلم الجغرافيا ، وشعبة معلم التاريخ ، وأخيرا شعبة معلم علم النفس التربوي .
ثم شعبة معلم زراعي أصبحت الكلية من خلال هذه الشعب تقدم عدد (23) ثلاثة وعشرين برنامجاً لمرحلة البكالوريوس والليسانس:
أولا: مرحلة الليسانس والبكالوريوس
(أ) تقدم الكلية (12) اثنتي عشر برنامجاً لدرجة الليسانس في الآداب والتربية كالتالي
1- برنامج إعداد معلم اللغة العربية والدراسات الإسلامية : درجة الليسانس في الآداب والتربية (لغة عربية ودراسات إسلامية).
2- برنامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية : درجة الليسانس في الآداب والتربية (لغة إنجليزية) .
3- برنامج إعداد معلم اللغة الفرنسية : درجة الليسانس في الآداب والتربية (لغة فرنسية) .
4- برنامج إعداد معلم الجغرافيا : درجة الليسانس في الآداب والتربية (جغرافيا) .
5- برنامج إعداد معلم التاريخ : درجة الليسانس في الآداب والتربية (تاريخ) .
6- برنامج إعداد معلم الفلسفة والاجتماع : درجة الليسانس في الآداب والتربية (فلسفة و اجتماع).
7- برنامج إعداد معلم علم النفس : درجة الليسانس في الآداب والتربية (علم نفس).
8- برنامج إعداد معلم اللغة العربية والدراسات الإسلامية للتعليم الابتدائي: درجة الليسانس في الآداب والتربية - شعبة التعليم الابتدائي (لغة عربية ودراسات إسلامية).
9- برنامج إعداد معلم اللغة الإنجليزية للتعليم الابتدائي: درجة الليسانس في الآداب والتربية - شعبة التعليم الابتدائي (لغة إنجليزية) .
10- برنامج إعداد معلم علوم اجتماعية للتعليم الابتدائي: درجة الليسانس في الآداب والتربية - شعبة التعليم الابتدائي (أساسي مواد اجتماعية).
11- برنامج إعداد معلم التربية الخاصة الابتدائي: درجة الليسانس في شعبة اللغة العربية – اللغة الانجليزية– المواد الاجتماعية.
12- برنامج إعداد معلم محو الأمية وتعليم الكبار: درجة الليسانس في التربية .
(ب) تقدم الكلية (11) أحدي عشر برنامجاً لدرجة البكالوريوس في العلوم والتربية كالتالي:
1- برنامج إعداد معلم الرياضيات : درجة البكالوريوس في العلوم والتربية (رياضيات) .
2- برنامج إعداد معلم الفيزياء والكيمياء: درجة البكالوريوس في العلوم والتربية (فيزياء وكيمياء).
3- برنامج إعداد معلم العلوم البيولوجية والجيولوجية : درجة البكالوريوس في العلوم والتربية (علوم بيولوجية وجيولوجية).
4- برنامج إعداد معلم رياضيات للتعليم الابتدائي : درجة البكالوريوس في العلوم والتربية - شعبة التعليم الابتدائي (رياضيات).
5- برنامج إعداد معلم علوم للتعليم الابتدائي : درجة البكالوريوس في العلوم والتربية - شعبة التعليم الابتدائي (علوم).
6- برنامج إعداد معلم العلوم التجارية : درجة البكالوريوس في العلوم والتربية (شعبة علوم تجارية).
7- برنامج إعداد معلم العلوم الزراعية : درجة البكالوريوس في العلوم والتربية (شعبة علوم زراعية).
8- برنامج إعداد معلمة رياض الأطفال : درجة البكالوريوس في العلوم والتربية (شعبة رياض أطفال).
9- برنامج إعداد معلم التربية الخاصة الابتدائي : درجة البكالوريوس في شعبة علوم – وشعبة الرياضيات .
10- برنامج إعداد معلم الحاسب الآلي : درجة البكالوريوس في التربية تخصص حاسب آلي .
11- برنامج إعداد المعلم الصناعي : درجة البكالوريوس في العلوم الصناعية .
Please ensure Javascript is enabled for purposes of
website accessibility